تفريغ مقطع : رُدَّ العِلمَ إلى ربِّك

((رُدَّ العِلمَ إلى ربِّك))

وقد أدَّبَ اللهُ تعالى نبيَّهُ وكليمَهُ منه إليه موسى عليه السلام- بالأدبِ العَالي الشَّريف, وعَتَبَ عليه؛ إذ لم يَرُدَّ العِلمَ إليه, فكان مِن شأنهِ وشأنِ الخَضِر ما قصَّهُ اللهُ تعالى في كتابِهِ وبَيَّنَه النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- ببيانِهِ.

بَوَّبَ البخاريُّ رحمه الله- في ((صحيحه)) بابُ: (ما يُسْتَحَبُّ للعَالِم إذا سُئِلَ أي الناس أعلم فيَكِلُ العِلم إلى الله).

وأخرج بسندهِ وكذا مسلمٌ رحمه الله- عن أبي بن كعب -رضي الله عنه- قال: قال رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: ((قَامَ مُوسَى النبي خَطِيبًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَسُئِلَ : أَيُّ النَّاسِ أَعْلَمُ؟ أي: أعلم منهم على حدِّ اللهُ أكبر، أي: أكبرُ من كل شيء-  فَقَالَ: أَنَا أعلم، -أي في اعتقاده هو- فَعَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِ إِذْ لَمْ يَرُدَّ الْعِلْمَ إِلَيْهِ -أي: كان حقَّهُ أنْ يقولَ اللهُ أعلم؛ فعَتَبَ اللهُ عليه, لم يَرْض منه ذلك، وأصل العُتْبِ المؤاخذة- إِذْ لَمْ يَرُدَّ الْعِلْمَ إِلَيْهِ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِى بِمَجْمَعِ الْبَحْرَيْنِ أي بملتقى البحرين- هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ.

قَالَ: يَا رَبِّ وَكَيْفَ بِهِ؟

فَقِيلَ لَهُ: احْمِلْ حُوتًا فِى مِكْتَلٍ والحوتُ السمكة, وكانت سمكةً مالحةً كما في رواية، والمِكْتلُ وعاء يشبه الزنبيل-.

احْمِلْ حُوتًا فِى مِكْتَلٍ, فَإِذَا فَقَدْتَهُ فَهْوَ ثَمَّ)).

التعليقات


مقاطع قد تعجبك


  • شارك