مَا أَكْثَرَ مَا تَسْمَعُ اليوم مِن طَعْنٍ في أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ ﷺ، والذينَ يَطْعَنُونَ في أَصْحَابِ النَّبِيِّ ﷺ لا يَخْلُونَ عَنْ فَرْضيتيْن: *الأولى: أنهم بِهِم جاهلونَ، فهؤلاء لا يستطيعُ الواحدُ منهم أنْ يقرأ اسمَ الصحابيِّ، فَضْلًا عن أنْ يَعْرِفَ نَسَبَهُ، فضلًا أنْ يعرفَ ما اعتورَهُ من أحوالِه قبلَ الإسلامِ وبعدَهُ، وكذا ما كان مِن شأنِ مَن وُلِدَ في الإسلامِ، وشَبَّ فيه وتَرَعْرَعَ إلى أنْ اكتَهَلَ فشَابَ، إلى غيرِ ذلك مما يتعلقُ بهؤلاءِ الأصحاب –رضي اللهُ تعالى عنهم-، فيكونُ جاهلًا بهؤلاء، وإذا جَهِلَهُم؛ قاسَهُم على مَن يُعاصرُهُم ويعرفُهُم مِن حُثَالةِ الناسِ، ولا يظُنُّ أنَّ صحابيًّا يُضَحِّي في سبيلِ ربِّهِ –تبارك وتعالى- ومِن أجلِ دينِهِ بنفسِهِ ومالِهِ وما يملِكُ، لا يتصورُ هذا؛ لأنَّ هذا إنما يَدينُ بمبدأ النفعيةِ، ولا يرى شيئًا إلَّا بمُقابلٍ، ويعرفُ الناسَ حولَهُ لا يَبْذُلُونَ إلَّا في مُقابلِ ما يأخذون، فيقيسُ السَّالفينَ على الخالفينَ، يقيسُ هؤلاء المُتقدمينَ مِن أصحابِ النبيِّ الأمين في شَرَفِهِم، وفي عِزِّهِم، وفي إبائِهِم، وفي إيمانِهِم على مَن يعرفُهُم مِن المُخَنِقَةِ والنَّطيحةِ والموقوذةِ والمُترديةِ وما أَكَلَ السَّبُعُ، إذ لا يعرفُ إلَّا هؤلاء الذين يَبِيعُونَ للناسِ لحومَ الحَميرِ، والذين يَغُشُّونَ الخَلْقَ في كلِّ شيءٍ ولا يصدُقُون في لفظةٍ، ولا يُؤتَمَنُونَ على قشَّةٍ، فيقيسُ هؤلاء السالفين بهؤلاءِ المجرمينَ الهالكينَ المُتخلفينَ الخالفين!! وهو قياسٌ لَعَمْري كقياسِ الدُّرَّةِ على البَعْرَةِ، كقياسِ الخطيئةِ على الفَضِيلَةِ، كقيَاسِ الهُدَى على الضلالِ، بجَعْلِ هذا كهذا شيئًا واحدًا، وقولًا لا مَثْنويةَ فيه، وهذا لا أقولُ ليس بما يرُدُّهُ العقلُ، بل هذا إنما هو جُنونٌ مُطْبِقٌ لا يُلْتَفَتُ إليه، هذا لا شيء. فهذه هي الفرضيةُ الأولى. *والفرضيةُ الثانية: أنَّ هؤلاء يُعمِلُونَ مَعاولَ الهدمِ في هذا الدينِ العظيمِ، وللظرفِ التاريخيِّ الذي تَمُرُّ به الأُمَّةُ الإسلاميةُ ومِصرُ خاصة؛ وجدوهَا فرصة لكي يَتَكَلَّمُوا، ولكي يظهروا، لأنَّ قانونَ الضغطِ الاجتماعيِّ قد تحلَّلت أواصرُهُ، وانفكَّت عُرَاهُ، وَصَارَ عَدَمًا، صَارَ لا شيء، فترى المرأةَ في العِقْدِ السادس وهي حيزبون، إذا مَا صُوِّرَت صورةً تُرْفَقُ بِمَقَالٍ لَهَا في صحيفةٍ مِن الصُّحُفِ، تلبَسُ ما يُقالُ عند العوامِّ: فَانلة بِحَمَّالَّات، مع إنَّ عِلْمَ وظائف الأعضاء، ولأنَّ العقلَ والفِكرَ والطبيعةَ والنظرَ، كلُّ ذلك يقولُ إنَّ المرأةَ في هذه السِّنِّ ينبغي عليها ألَّا تُظهِرَ ذلك، فإنه مِن عَوْرَاتِهَا الجنسيةِ التي تَصُدُّ الذكورَ والرجالَ عنها، ما هذا؟!! امرأةٌ بَلَغَت مِن العُمرِ هذا المبلغِ، ومع ذلك لا تَظْهَرُ إلَّا بهذا المَظْهَرِ، ثم تتكلمُ في شيءٍ لا تتكلمُ فيه ذاتُ مثانة، لا تُحسِنُهُ، ويُقالُ إنها تقولُ الشِّعر، أيُّ شِعر؟!! ما هو هذا الشِّعْرُ؟!! هو الشِّعْرُ الذي دَعَا إليه أدونيس، هَدْمٌ في ثوابتِ الأُمَّةِ وفي بُنيانِهَا المُتماسِك، وهيهات!! لا تَقُل: إنَّ كَلْبًا ينبحُ والسَّحَابُ يَمُرُّ، لا؛ إنَّ هؤلاء يظُنُّونَ أنهم كالتِّيوسِ، التي تقومُ بِنَطْحِ الجَبَلِ مِن أجلِ أنْ تُزِيلَهُ مِن مَوْضِعِهِ، ولا والله؛ ما الواحدُ مِنْهُم إلَّا كالنملةِ تحاولُ أنْ تنطحَ الجبلَ مِن أجلِ أنْ تُزيلَهُ مِن مَوضِعِهِ، الإسلام؛ هذا الذي يحاولون هدمَهُ دينُ اللهِ، الذي حَفِظَهُ –جلَّ وعلا-، سُنَّةُ رسولِ اللهِ ﷺ، أين هؤلاء مِن الزَّنَادِقَةِ المُتقدمين؟! كان عِندَهُم عِلْم، وكان عندهم حِفْظ. أين هم مِن المستشرقينَ المُعادينَ للدينِ العظيم، وعندهم دراسةٌ، وعندهم بحثٌ، وعندهم نَظَرٌ، وعندهم بعضُ أمانةٍ في النقل، مع ما هم عليه مِن الحقدِ الشديدِ لدين الإسلامِ العظيمِ، ولنبيِّهِ الكريم، ولقُرآنِهِ الكريم التامِّ العظيمِ؟!! ولكنَّهُم أشرفُ مِن هؤلاء، وأكثرُ منهم عِلمًا، الواحدُ مِن هؤلاء لا يستطيعُ أنْ يتكلمَ، لا يُرَكِّبُ جُملةً واحدةً صحيحةً، هذا شيءٌ عجيب!! لا يُقْبَلُ مِن أَحَدٍ إذا مَا أَصَابَ عزيزًا لديْهِ مَغَصٌ كُلويٌّ أنْ يَذْهَبَ إلى سَبَّاكٍ مِن أَجْلِ هذه المَجَارِي البَوْليةِ –وكلُّهَا مجاري!!-. لا يُقْبَلُ مِن أحدٍ أنه إذا ما أصابَ العطبُ جهازًا مِن أجهزتِهِ الكهرُبائيةِ الثمينةِ أنْ يذهبَ إلى غيرِ مُختصٍّ بإصلاحِهَا، وربما ذهبَ بها إلى الشركةِ التي أنتجتَهَا رَأْسًا حِفاظًا عليها!! وأمَّا هؤلاء فيتعرضونَ لماذا؟!! يتعرضونَ لتُراثِ أُمَّةٍ، لحركةِ عقولٍ مَوَّارَةٍ فوَّارَةٍ، ليس كمِثْلِهَا عقولٌ في تاريخِ البشريةِ، علماؤنا لم يُسبَقُوا، لا مِن اليونانِ، ولا مِن الإغريق، ولا مِن الهندِ، ولا مِن الفُرسِ، ولا مِن غيرِ هؤلاء، والحضارةُ الأنجلوسكسونية، وكذلك ما يتعلقُ بجميعِ الحضارات، ليس فيها رجالٌ كرجالِنَا، علماؤنَا. وخُذ مَثَلًا واحدًا: عالمٌ مِن علمائِنَا يهدِمُ على أرسطو مَنْطِقَهُ، ويأتي الغربيونَ في هذا العصرِ، لكي يقولوا إنَّ المنطقَ الأرسطيِّ صارَ باليًا قديمًا، فتجاوزُوهُ، الذي وضعَ أصولَ العِلمِ التجريبيِّ ليس (بيكون)، وإنما هو شيخُ الإسلامِ ابن تيمية، وهو الذي نَقَضَ المنطق في الرَّدِّ على المنطقيين، وفي نَقْضِ المنطقِ وحدَهُ بعقلِهِ، وهو مِن أعظمِ العقولِ في تاريخِ هذا الكوكبِ البشريِّ –رحمهُ اللهُ رحمةً واسعةً-. فيأتي طفلٌ مغمورٌ كصبيِّ الخطيئةِ في بَعْضِ الأفلامِ القديمةِ لكي يَعْتَدِي عليه!! الأستاذ ابن تيمية الذي يدعو إلى الدماء..والذي..!! نعم، ما اعترضتَ عليه به؛ قَيِّدْهُ، ائتنا بمشروعٍ جديدٍ، ائتِنَا بفقهٍ جديدٍ في بابٍ واحدٍ مِن أبوابِ الفقه، في بابِ الدِّمَاءِ الذي تُزَايدُونَ فيه، لأنَّ بعضَ الحمقى ممن ينتسبونَ إلى هذا الدينِ، وهُم مِن الجُهَّالِ بدينِ اللهِ ربِّ العالمين، فعلُوا ما فعلُوا ونسبُوهُ إلى الدين، أفَمِن أجلِ هذا يُشَوَّهُ الدين؟ هذا هو الظُّلمُ العظيم، فيُزَايدُونَ على الدماءِ، لا يقبلُ الإسلامُ سَفْكَ الدماءِ، بل إنَّ الإسلامَ يحترمُ دماءَ الحيوانات، الإسلامُ يحترمُ الحياةَ -مُطلقَ الحياة-، وَتَأَمَّل في قَوْلِ رَسُولِ اللهِ ﷺ: «إنَّ نبيًّا وَضَعَ رَحْلَهُ تَحْتَ شَجَرَةٍ، كانت هُنالِكَ قريةٌ مِن قُرَى النَّملِ، فقَرَصَتْهُ نملةٌ، فأمرَ برفعِ رَحْلِهِ –بما كان معه مِن متاعِهِ-، ثُمَّ أَمَرَ بقريةِ النَّمْلِ فأُحرِقَت، فَعَتَبَ اللهُ علَيْهِ، أَمِن أجلِ أنْ قَرَصَتْكَ نملةٌ أهلكتَ أُمَّةً تُسَبِّحُ اللهَ –جَلَّ وعلا-». «إِذَا ذَبَحْتُم فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ وَإِذَا قَتَلْتُم فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ». وهذا في الحيواناتِ التي أباحَ اللهُ قَتْلَهَا، لا في النَّاسِ. «لَا يُعَذِّبُ بِالنَّارِ إِلَّا الَّذِي خَلَقَهَا». ليس هذا في دينٍ على وَجْهِ الأرضِ، وإنْ أَحْيَانَا اللهُ –تبارك وتعالى- أَتيْنَا بالنصوصِ مِن «العهدِ القديمِ»، فيه مِن الدمويةِ ما لا يُمكنُ أنْ يوصَفَ؛ بإبادةِ الخَلقِ، بحَرقِ الأخضرِ واليابسِ، بالدعوةِ إلى إزهاقِ الحياةِ مِن كلِّ جسدٍ حيٍّ، سيأتي هذا، كلُّهُ بِاسْمِ (يَهوه) ربُّ الجنود، ولا يُتَّهَمُ إلَّا دينُ الإسلامِ العظيم!! يقولُ المَفْلُوكُ الصُّعلوكُ الذي بُرمِجَ هنالك في كهوفِ الاستشراقِ على أيدي أولئك المُستشرقينَ مِن الحَقَدَةِ الصهاينةِ والصليبيين على دينِ الإسلامِ العظيم: لا يُوجَدُ دينٌ على ظَهْرِ الأرضِ يُبيحُ القتلَ كدينِ الإسلامِ اليوم، والقاتلُ يَقْتَلُ مِن غيرِ مراجعةٍ للنفسِ –في مَعْنَى مَا قَالَ-!! هذا في دينِ الإسلامِ العظيم؟!! فَمَا الذي تَقْتَرِحُهُ أنت؟!! إزالةُ الدين!! إزالةُ السُّنَّةِ!! لماذا؟!! لأنه كما قال علماؤنَا في الصحابةِ –رضي الله عنهم-: الذين يَسبُّونَ الصحابة: يقولُ مالكٌ: «إنما هؤلاء أقوامٌ أرادوا القدحَ في النبيِّ ﷺ، فلم يُمكنهُم ذلك، فقدَحُوا في أصحابِهِ حتى يُقالَ: رجلُ سُوءٍ، ولو كان رجُلًا صالحًا، لكان أصحابُهُ صالحين». وقال الإمامُ أحمد: «إِذَا رَأيتَ رَجُلًا يَذْكُرُ أَحَدًا مِنَ الصَّحَابَةِ بِسُوءٍ فَاتَّهِمْهُ عَلَى الإِسْلَامِ». قالَ أبو زُرعة -رحمهُ اللهُ-: «إذا رَأيتَ الرَّجُلَ يَنْتَقِصُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ رسولِ اللهِ؛ فَاعْلَمْ أنَّه زِنْدِيقٌ، وَذَلِكَ أنَّ الرَّسُولَ ﷺ عِنْدَنَا حَقٌّ، وَالقُرْآنَ حَقٌّ، وَإِنَّمَا أَدَّى إِلَيْنَا هَذَا القُرْآنَ وَالسُّنَنَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ ﷺ، وإنَّما يُرِيدُونَ –يعني: الذين يَطْعَنُونَ في الصحابةِ- أن يَجْرَحُوا شُهودَنَا لِيُبْطِلُوا الكِتَابَ والسُّنَّةَ، والجَرحُ أَوْلَى بِهِم، وَهُمْ زَنادِقَةٌ». معاوية سِتَارَةُ الصَّحَابَةِ، فإذا انْكَشَفَت وَخُرِّقَت السِّتَارةُ؛ اعتُدِيَ على ما وراءَهَا، الصحابةُ سِتَارَةُ رَسُولِ اللهِ ﷺ، فإذا انْكَشَفَت السِّتَارَةُ وخُرِّقَت؛ اعتُدِيَ على رسولِ اللهِ، وَمَا الذي وراءَ الاعتداءِ على السُّنَّةِ والنَّقدُ لها بطريقةٍ عشوائيةٍ جاهلةٍ مُغْرِقَةٍ في جَهْلِهَا؟!! لَيْسَ الغَرَض أنْ يَعْتَدُوا على السُّنَّةِ، وإنما هي خُطوةٌ مِن أجلِ الاعتداءِ على القُرآنِ، وقد بَدَءوا في ذَلِكَ على نَحْوٍ مِن الأَنْحَاءِ. نسألُ اللهَ –تبارك وتعالى- أنْ يكفيَ الأُمَّةَ شرَّهُم، وأنْ يفضحَ أمرَهُم، وأنْ يُخزيَهُم، وأنْ يأخذَهُم أَخْذَ عزيزٍ مُقتدر، وأنْ يُنجِّيَ هذه الأُمَّة مِن شرِّ هؤلاء الأشرار، وحِقْدِ هؤلاء الحَاقِدِينَ الفُجَّار، إنه تعالى على كلِّ شيءٍ قدير. وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ أَجمَعِينَ.
((عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- )) مُحَاضَرَةٌ لِفَضِيلَةِ الشَّيْخِ أ.د: سُلَيْمَان بْن سَلِيم اللهِ الرّحيلِي -حَفِظَهُ اللهُ-
((وَقَفَاتٌ وَعِبَرٌ مِنْ سِيرَةِ الصِّدِّيقِ أَبِي بَكْرٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- )) الشَّيْخُ د. مُحَمَّد بْن غيث غيث -حفظه الله-.
بدع شهر رجب
تعظيم الأشهر الحُرُم
عدة الشهور عند الله وعبث الجاهليين بالتقويم
رجب شهر حرام مُعَظَّم عند الله وذِكر أحاديث ضعيفة واردة فيه
بدعة خروج النساء للمقابر أول رجب أو أول خميس منه
الحكمة من اختصاص الله للأشهر الحُرُم بالحُرمة
نصيحة للشباب عشية العام الدراسي
جملة من البدع والمحدثات تقع في شهر رجب
جملة مختصرة من أحكام عيد الفطر
القول السديد في اجتماع الجمعة والعيد
صيغ التكبير الواردة عن السلف
يوم عاشوراء وفضل صيامه
وصية مهمة جدًا للشباب في بداية العام الدراسي
«نبذةٌ تاريخيةٌ عَن نَشْأَةِ بِدْعَةِ المَوْلِدِ النَّبَوِيِّ» الشيخُ العلَّامة: محمد أمان الجامي -رحمهُ اللهُ-.
عِبَادَاتُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
فَضَائِلُ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ
فَضَائِلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ
الدَّعْوَةُ إِلَى التَّوْحِيدِ وَبَيَانُ خَطَرِ الشِّرْكِ
ذِكْرُ اللهِ رُوحُ الْحَجِّ
مَا صَحَّ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ
تَحْوِيلُ الْقِبْلَةِ.. دُرُوسٌ وَعِبَرٌ
رَمَضَانُ شَهْرُ الْجُودِ وَالْعَطَاءِ
رَمَضَانُ دَعْوَةٌ لِلْوَحْدَةِ وَالِائْتِلَافِ
مَعْنَى لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ
حَقِيقَةُ التَّوْحِيدِ: إِفْرَادُ اللهِ بِالْعِبَادَةِ
شَعْبَانُ وَحَصَادُ الْعَامِ
مِنْ مَعَانِي ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)) فِي الْقُرْآنِ
حَجَّةُ النَّبِيِّ ﷺ وَدَعْوَةٌ إِلَى التَّآلُفِ
الْحَجُّ تَوْحِيدٌ للهِ وَاسْتِسْلَامٌ وَرِسَالَةٌ إِلَى الْخَوَارِجِ!
شُرُوطُ ((لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ)) وَنَوَاقِضُهَا
فَضَائِلُ رَمَضَانَ وَجُمْلَةٌ مِنْ أَحْكَامِ الصِّيَامِ وَآدَابِهِ
جُمْلَةٌ مِنْ حِكَمِ وَفَوَائِدِ الصِّيَامِ
فَضَائِلُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَجُمْلَةٌ مِنْ سُنَنِ الْأُضْحِيَّةِ وَالْعِيدِ
مَعَانِي وَأَسْرَارُ دُعَاءِ يَوْمِ عَرَفَةَ وَجُمْلَةٌ مِنْ أَحْكَامِ الْأُضْحِيَةِ وَالْعِيدِ
الْعِبَادَةُ لَا تَنْقَطِعُ بَعْدَ رَمَضَانَ!!
الْفَرَحُ فِي الْعِيدِ وَحِمَايَةُ الْوَطَنِ الْإِسْلَامِيِّ
عِيدُنَا وَوَحْدَةُ الْأُمَّةِ
حَالُ الْمُسْلِمِ بَعْدَ رَمَضَانَ
تَوَقَّفْ!
فَضْلُ شَهْرِ المُحَرَّمِ وَيَوْمِ عَاشُورَاء
تَعْظِيمُ الْأَشْهُرِ الْحُرُمِ وَدَعْوَةُ الْخَوَارِجِ لِلتَّوْبَةِ
مَنْ حَقَّقَ التَّوْحِيدَ دَخَلَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ
كَيْفَ نَسْتَقْبِلُ شَهْرَ الصِّيَامِ؟
اسْتِقْبَالُ رَمَضَانَ بِتَطْهِيرِ الْقَلْبِ وَاللِّسَانِ
التَّرْهِيبُ مِنَ الْعُقُوقِ وَعَوَاقِبِهِ
فَضْلُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ وَصِحَّةُ الْمُعْتَقَدِ
دُرُوسٌ وَعِبَرٌ مِنَ الْإِسْرَاءِ وَالْمِعْرَاجِ
أَهَمِّيَّةُ الدَّعْوَةِ لِلتَّوْحِيدِ
خَوَاتِيمُ الشَّهْرِ وَالتَّوْبَةُ الصَّادِقَةُ
خِتَامُ رَمَضَانَ وَالتَّحْذِيرُ مِنَ الْفَوْضَى!!
فَضَائِلُ التَّوْحِيدِ وَمَا يُكَفِّرُ مِنَ الذُّنُوبِ
خُطُورَةُ التَّعَدِّي عَلَى المَالِ العَامِّ
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ.. خَافُوا مِنَ الشِّرْكِ وَاحْذَرُوهُ!
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ.. تَعَلَّمُوا التَّوْحِيدَ!
حُبُّ الْوَطَنِ الْإِسْلَامِيِّ مِنَ الْإِيمَانِ
مَكَارِمُ الْأَخْلَاقِ فِي الْحَجِّ
حُسْنُ الخُلُقِ سَبَبُ بِنَاءِ المُجْتَمِعِ الصَّالِحِ
فَضْلُ يَوْمِ عَرَفَةَ،وَالدُّرُوسُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ خُطْبَةِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ
حب الوطن الإسلامي، وفضل الدفاع عنه، ومنزلة الشهادة في سبيل الله
الخَوْفُ مِن اللهِ وَثَمَرَاتُهُ وآثَارُهُ عَلَى الفَرْدِ وَالمُجْتَمَعِ
الرد على الملحدين:الأدلة على وجود الله عز وجل 1
الاستعداد لرمضان
الرد على الملحدين:مقدمة عن الإلحاد والأسباب التي دعت إلى انتشاره في العصر الحديث
فضل عشر ذي الحجة
فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
من آفات اللسان: الكلام فيما لا يعني
قُوا أنفسَكم وأهليكم نارًا
نَهْيُ النَّبِيِّ ﷺ عَنِ الْعُنْفِ مَعَ الْمُسْلِمِينَ وَأَذِيَّتِهِمْ
نِعَمُ اللهِ عَلَيْنَا لَا تُعَدُّ وَلَا تُحْصَى
عِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ
«بِدْعَةُ المَوْلِدِ النَّبَوِيِّ» العلَّامة: محمَّد البشير الإبراهيمي -رحمهُ اللهُ-.
فَضَائِلُ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ وَشَرَفُ حَمَلَتِهِ
تَعْظِيمُ الْمَسَاجِدِ فِي سُنَّةِ النَّبِيِّ ﷺ
الدُّرُوسُ الْمُسْتَفَادَةُ مِنْ خُطْبَةِ حَجَّةِ الْوَدَاعِ
التَّحْذِيرُ مِنْ أَكْلِ الْحَرَامِ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ
خُطُورَةُ الْكَذِبَةِ تَبْلُغُ الْآفَاقَ
تَزْكِيَةُ النَّفْسِ سَبِيلُ الْفَلَاحِ وَالنَّجَاحِ
تَفْصِيلُ الْقَوْلِ فِي اجْتِمَاعِ الْعِيدِ وَالْجُمُعَةِ
آثَارُ التَّفْرِيطِ فِي صِلَةِ الرَّحِمِ عَلَى الْفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ
صَلَاحُ الْمُجْتَمَعِ يَبْدَأُ بِصَلَاحِ الْفَرْدِ وَالْأُسْرَةِ
قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا
((ابْتُلِيَ بِالْعَادَةِ السِّرِّيَّةِ وَلَمْ يَسْتَطِعْ تَرْكَهَا؟!!)) الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
مَخَاطِرُ الِانْحِلَالِ الْأَخْلَاقِيِّ عَلَى الْفَرْدِ وَالْمُجْتَمَعِ
لِمَاذَا لَا تَتُوبُ الْآنَ؟!
فَوَائِدُ مِنْ دَوْرَةِ الْإِمَامِ الطَّبَرِيِّ -رَحِمَهُ اللهُ-
أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُؤْمِنِ
جُمْلَةٌ مِنْ عَلَامَاتِ حُسْنِ الْخَاتِمَةِ
فوائد ذكر الله عز وجل (60 فائدة)
صفات المرأة الصالحة
هل تعلم أين تقع بورما وما الذى يحدث فيها ولماذا العالم يقف ساكتا على هذه الوحشية..؟
سيد قطب وتكفير المجتمعات الإسلامية
حلــم الشيعــة هـدم الكعبـة والمسجـد النبـوى وحـرق أبوبكـر وعمـر رضى الله عنهما
هل تعلم أن سيد قطب سب ثلاثة من الأنبياء؟ (موسى وداود وسليمان عليهم السلام)
قد يدخلك ذنب الجنة ، وقد تدخلك طاعة النار
رسالة أب لابنه الصغير!
ما معنى أن تكون مسلمًا؟
حرمة الخضوع بالقول
الزنا والنظر للمحرمات دين سيرد من عرضك
مختصر شروط ونواقض لا إله إلا الله
لعن الله المرأة تلبس لبسة الرجال
تفصيل القول في مسألة صيام العشر من ذي الحجة
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها
الاِسْتِئْذانُ الذي لا يَفْعَلُهُ إلا القَلِيلْ
توقف!! فإنَّ الحياة فرصة واحدة لا تتكرر
قُل خيرًا تغنم واسكت عن شرٍّ تسلم
فائدة عزيزة جدًّا فى تفسير قوله تعالى {اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}
تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً
إِذَا كُنْتَ تَضْحَكُ فِي المَقَابِرِ فَاعْلَمْ أَنَّ قَلْبَكَ قَدْ مَاتَ!
أفضل أيام الدنيا أيام العشر فاجتهد في اقتناصها
هل هناك فرقة يُقال لها الرسلانية أو الجامية أو السلفية المدخلية؟
إذا أردت أن تختار صاحبا فانظر إلى هذه الخصال