تفريغ مقطع : إيَّاكَ أنْ تقولَ على اللهِ ما لا تَعْلَم

((إيَّاكَ أنْ تقولَ على اللهِ ما لا تَعْلَم))

أخرج ابن عبد البر -رحمه اللهُ- بسنده عن عن عبد الرحمن بن مهديٍ -رحمهُ اللهُ- قال:

((كنَّا عند مَالكِ بن أنس، فجاءَه رجلٌ، فقال: يا أبا عبد الله، جِئتك مِن مسيرة ستة أشهر، حمَّلَني أهلُ بلدي مسألة أسألُك عنها.

قال: سَل.

فسأله الرجل عن المسألة، فقال مَالكٌ: لا أُحسنُها

قال: فبُهِت الرجلُ كأنه قد جاء إلى مَن يعلمُ كلَّ شيء

فقال: أيَّ شيءٍ أقولُ لأهلِ بلدي إذا رجعت إليهم؟

قال: تقولُ لهم، قال مَالكٌ: لا أُحْسِنُ)).

وقال ابن وهب: سمعت مالكًا وذكر قول القاسم بن محمد: ((لأن يعيش الرجلُ جاهلًا خيرٌ من أن يقول على الله ما لا يعلم)).

ثم قال: ((هذا أبو بكرٍ الصديقُ وقد خصَّه الله تعالى بما خصَّهُ به من الفضل يقول : ((لا أدري)).

وقال ابن وهب: حَدثَنِي مَالكٌ قال: ((وَكان رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- إمامَ المسلمين, وسّيَّدَ العَالمين يُسألُ عن الشيءِ فلا يجيبُ حتى يأتيه الوحي)).

وعن عبد الرزاق قال: قال مالكٌ: كان ابن عباسٍ يقول: ((إذا أخطأ العَالِم لا أدري أُصيبت مَقاتِلُه)).

وهذا منقطعٌ مِن هذا الوجه؛ فإن مالكًا لم يدرك ابن عباسٍ ولكنه وصله مِن وجهٍ آخر.

عن يحيى بن سعيدٍ قال: قال ابن عباس: ((إذا تَركَ العَالِم لا أعلم فقد أصيبت مقاتله)).

ويحيى بن سعيدٍ هو الأنصاري رَوَى عنه مالك, ولكن الرازي لم يذكر له روايةً عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما-.

فهذا شأنُ العلماء من سلفِ الأمة في تركِ الدعوى لما لا يحسنونه, وفي هضمِ النفس وبذلِ النصح, حتى إن الشافعي -رحمه اللهُ- يقول: ((ما ناظرتُ أحدًا فأحببت أن يخطئ، وما في قلبي مِن عِلم، إلا وددتُ أنه عند كل أحد، ولا يُنسب إليَّ)).

وعن الربيع قال: ((سمعت الشافعي، ودخلت عليه وهو مريض، فذكر ما وضع مِن كتبه، فقال: لوددت أنَّ الخلقَ تعلمه ولم يُنسب إليَّ منه شيءٌ أبدًا)).

وعن حرملةَ بن يحيى قال: سمعت الشافعي يقول: ((وددتُ أنَّ كلَّ عِلمٌ أعلمه، تعلمه الناس، أُوجَرُ عليه ولا يحمدوني)).

التعليقات


مقاطع قد تعجبك


جانب من حياء الرسول صلى الله عليه وسلم
رسالة عاجلة إلى الكاسيات العاريات ... أما علمتِ أن زينتَكِ الحياء؟!
ضع خدي على الأرض عسى أن يرى ذلي فيرحمني
يَتَعَصبونَ للهوى
ومِن ثِمَارِهم تَعرفونَهم
الاعتداء على المتمسكين بالهدي الظاهر وعلى المجبات في الشوارع والطرقات
لاتضحك إلا بقدر ولا تبتسم إلا بقدر ولا تتكلم إلا بقدر
شَيْخُ الْحَدَّادِيَّةِ هِشَامٌ البِيَلِيّ يُكَفِّرُ الْأُمَّةَ، وَيَدَّعِي أَنَّ الْأُمَّةَ ارْتَدَّتْ إِلَى دِينِ أَبِي جَهْلٍ
تطور فكر الخوارج في العصر الحديث
هو الرحمن الرحيم ((7))
الإسلام دين الحياء ومحاربة الفواحش
((مَنْشَأُ فِتَنِ الشُّبُهَاتِ وَالشَّهَوَاتِ)) الشَّيْخُ الدُّكْتُور: عَبْد الرَّزَّاق الْبَدْر -حَفِظَهُ اللهُ-.
فَلَمَّا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ أَوْ شَيْخُ الْحَدَّادِيَّةِ يُعْلِنُ تَفْلِيسَهُ
مَن الذِي يَتَمَسَّكُ بِالإسلَامِ إِنْ تَرَكَهُ أَهلُه؟!
((مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَالا يَعْنِيهِ))
  • شارك